أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات العرب والعروبة، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





معنى قوله تعالى وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي

معنى قوله تعالى وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي في قوله تعالى { وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِ ..



09-11-2023 10:14 صباحا
معنى قوله تعالى وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي
في قوله تعالى
{ وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ } 
(سورة الحجر 87)--- ليست الفاتحه لان السوره
ضمن القران العظيم والسبع المثاني
التي اعطيت للرسول الخاتم هي كالاتي 

1- المقام المحمود(دخوله الحجاب ) 2- المقام الامين 
(الوسيله الجنة  اعلى درجه فيها )
3- الشفاعه العظمى (الفضيله)

4- الخلق العظيم 5- الرحمة للعالمين
6- حوض الكوثر
 7- الغيب والشهاده(دخوله البرزخ
وعالم الخلق والامر ) 

وما هو على الغيب بضنين واسراءه وعروجه
والمثاني اي 2 مثل الملائكه اجنحه 
 مثنى وَثُلَاثَ الخ  وجمعها مثاني
اي 
المقام المحمود2 
  ---المقام الامين2 
--- الشفاعه العظمى2 
 الخلق العظيم2
 الرحمة للعالمين  2 
حوض الكوثر2
 الغيب والشهاده2 
= سبعا من المثاني
والحمد لله رب العالمين 
المصدر بقلمي
برمجت الايه في قوله تعالى

{ وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ }

 (سورة الحجر 87)
رقم الايه 87
الرقم 7 = سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي (الرقم موافق الى نص الايه )

الرقم 8 = وعند اضافة السبع المثاني الى القران العظيم المجموع = 8

والايه برقمها تشير الى الحالين   اعلاه


تم تحرير الموضوع بواسطة :فجر الاعلون
بتاريخ:09-11-2023 10:16 صباحا


09-11-2023 10:17 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
فجر الاعلون
عضو مشارك
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 09-11-2023
رقم العضوية : 540
المشاركات : 138
الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 4-2-1957
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif معنى قوله تعالى وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي
الايات المتشابهات والعلماء اغلبهم يقولون لا فرق بينها بينماواقع التفسير اللغوي يبين عكس ذلك مثال في قصة موسى تجد في سوره قال سبحانه ادخل يدك وفي سوره اخرى اسلك يدك وكذلك الحال مع ام موسى مره قال القيه وفي سوره اخرى جاء قوله تعالى اقذفيه والفرق شاسع فكلمة ادخل بين الله وموسى ليبين الله له ما هية اليد البيضاء وبحركه واحده في الجيب تخرج بيضاء فجاء التعبير اللغوي بكلمة ادخل لحركه محدوده وفي العموم للايات التسع التي اعطيت لموسى اما كلمة اسلك يدك فهذا حال اخر يعلم الله فيه ملاقات موسى وفرعون فيخصوص اليد البيضاء تجد ون حركه اليد عدة مرات في الجيب مره وفي الجناح مره فاتباع انماط متعدده في حركة اليد جاء التعبير اللغوي باستخدام كلمة اسلك والتي تعبر عن هذا الحال وكذلك القيه جاءت كقول لافهام ام موسى بحقيقة ما سيحصل لتكون على بينه وتكمل رضاعته فجاءت كلمة القيه في العموم كقول تعبر عن هذا الحال اما كلمة اقذفيه فهذا حال الفعل خافت عليه امرها الله ان تفعل كذا وكذا فجاءت كلمة اقذفيه تعبر عن هذا الحال اما معنى كتابا مثاني اي الكتاب فيه اايات محكم ومتشابه (2) وايات اي المعجزات حسيه دنيويه منها ما جاء على موسى وغيبيه كالموت ايات عيسى (2) فيكون الكتاب بحال كتاب مثاني لتلك الامور التي ذكرتها ورسولنا الخاتم اعطي الاثنين مما ذكر




المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
تفسير قوله تعالى { هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورً فجر الاعلون
5 20 فجر الاعلون
تفسير قوله تعالى( يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار) بشمولية فجر الاعلون
5 172 فجر الاعلون

الكلمات الدلالية
معنى ، قوله ، تعالى ، وَلَقَدْ ، آتَيْنَاكَ ، سَبْعًا ، مِنَ ، الْمَثَانِي ،


 







الساعة الآن 09:44 مساء